نصائح تهمك في تنظيف المطبخ

 نصائح تهمك في تنظيف المطبخ

يعد تنظيف المطبخ واحداً من أهم المتطلبات الأساسية التي هتم بتوفيرها كل سيدة وربة منزل من أجل الحفاظ على سلامة أطفالها وأفراد عائلتها من الإصابة بأخطر الأمراض المعدية والتي غالباً ما تكون انتشار البكتيريا والجراثيم عاملاً رئيسياً فيها،  ويحتاج تنظيف المطبخ إلى بذل الكثير من الوقت والجهد والمشقة.

حيث يعتبر تنظيف المطبخ من أكثر الأمور المزعجة التي تعاني جميع ربات البيوت منها بشكل أساسي ، لأنه عادةً ما يحتاج إلى تنظيف مستمر للحفاظ على توفير البيئة الصحية النظيفة والخالية من انتشار أخطر الأمراض على صحتنا وصحة أطفالنا.

ولأن أغلب السيدات وربات البيوت دائما ما يقون أكثر الأوقات بداخل المطبخ، ونظراً للأهمية الكبيرة التي يحتلها المطبخ كركن أساسي من أهم أركان المنزل ، كان من الضروري الاهتمام بتنظيفه والحفاظ عليه منظما ومرتباً بالشكل الذي يبعث الشعور بالراحة والطمأنينة بداخلنا.

واليوم ومن خلال مقالتنا سوف نساعدك في الحصول على مطبخ نظيف وخال من البكتيريا والجراثيم الضارة من خلال تقديم بعض النصائح، فقط كل ما عليكي هو الاهتمام بإتباعها  وفيما يلي عرض لأهم النصائح التي تساعدك في الحصول على مطبخ نظيف  فتابعونا.

نصائح تهمك في تنظيف المطبخ
نصائح تهمك في تنظيف المطبخ

أهم النصائح التي تساعد على نظافة المطبخ

تنظيف المطبخ بعد القيام بعمليات إعداد وطهي الطعام واحداً من أكثر الأمور المرهقة والتي تعاني منها ربا البيوت ، ولأن عملية إعداد الطعام مرقة أيضاً نظراً لما تحتاج إليه من بذل الكثير من الوقت والجهد، ولكن على الرغم من صعوبة تلك المهام إلا أنه مع اتباع الخطوات الدقيقة والمنظمة أثناء التنظيف سوف تحصلين على مطبخ نظيف  ومنظم بمجرد الانتهاء من تجهيز وإعداد الطعام.

  • اهتمي تنظيف وغسيل المواعين بشكل مستمر أولاً بأول أثناء عملية إعداد وطهي الطعام ، عن طريق غسل الملاعق والمغارف والأواني الصغيرة والأطباق التي تم استخدامها أثناء عملية إعداد وطهي الطعام.
  • الاهتمام بإعادة وتنظيم الأشياء المستخدمة في طهي الطعام بمجرد الانتهاء من استخدامها  خلال فترة الطهي ووقت ترك الطعام لينضج على النار.
  •  حاول الاهتمام باستخدام أدوات قليلة ومحددة أثناء عملية طهي الطعام، وذلك حتى لا تتفاجئ باستخدام معظم أدوات وأواني الطبخ بعد اتمام عمليات الطهي.
  • اهتمي بوضع الورق أو المشمع على سطح الرخامة الخاصة بالمطبخ، عند القيام بخبز العجين أو عمل الجلاش أو الفطائر أو عند تقطيع وتنظيف الخضروات ، كل هذه الأعمال عادة ما تترك الكثير من المخلفات وبواقي الطعام ورائها على سطح الرخامة ، الأمر الذي يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد في تنظيف الرخامة وإعادتها منظمة مرة أخري، ولكن مع استخدام المشمع ستتمكنين من تنظيفها سريعا وبشكل مباشر من خلال  طي المشمع أو الورق بعد الانتهاء من الطبخ والقيام بإلقائه في القمامة دون إحداث فوضى في المطبخ أو ترك الفرصة للنمل والحشرات  بالظهور والانتشار داخل المطبخ.
  • اهتمي بتنظيف حاملة الأواني الطعام حتي  تقومي بتجفيف الأطباق بعد إتمام عمليات الغسيل ، كما أنه من الضروري الاهتمام بتجفيف غسالات الأطباق أيضاً حتى لا تتعرض للتلف أولا بأول وحتي لا تتراكم بداخلها الأطباق والأدوات المطبخية وتتسبب في الشعور بالفوضى  والازدحام على سطح الحوض والرخامة الخاصة بالمطبخ بالشكل الذي يجعل أمر تنظيفها أمراً صعباً.
  •  اهتمي بتنظيف سطح البوتجاز أولاً بأول بعد إتمام عمليات الطهي  من خلال استخدام منشفة أو إسفنجة مبللة تجنبا لتراكم الزيوت والدهون الناتجة عن عمليات طهي الطعام.
  • اهتمي بتنظيف أرضيات المطبخ وتطهيرها وتعقيمها باستخدام أفضل أنواع المواد المعقمة والمطهرة وذلك لمنع انتشار البكتريا والجراثيم ومن أجل توفير بيئة صحية خالية من الأمراض.
  • وعلى الرغم من سهولة عمليات التنظيم والترتيب داخل المطبخ إلا أنه قد يواجه الكثير منا بعض المشاكل أثناء عمليات التنظيف داخل المطبخ  .
  •  واليوم ومن خلال مقالتنا سوف نقدم لك مجموعة قيمة من النصائح التي تساعدك على تخطي جميع العقبات التي من الممكن أن تواجهك أثناء عمليات التنظيف داخل المطبخ :-
  •  للحصول على أواني نظيفة ببريق مميز ولامع  في حالة إذا كانت تلك الأواني مصنوعة من الفضة أو النحاس قومي بطلائها بطبقة من الفازلين.
  • كما يمكنك تنظيف السكاكين وجميع الأدوات الخاصة بالطعام على المائدة  قومي بإذابة القليل من مسحوق الغسيل مع إضافة بعض قطرات من محلول الليمون ثم قومي بوضع الخليط على النار لمدة ربع ساعة تقريبا  وبعد ذلك قومى بشطف الأواني والسكاكين  ثم قومي بتجفيفها جيد وسوف تلاحظين اللمعان والبريق الذي لا يوصف.
  •  كثيرا ما نواجه العديد من المشاكل أثناء  سلق البيض وغلى المياه خاصة في الأواني المصنوعة من مادة الألومنيوم ، حيث تحتاج عمليات التنظيف  لهم وقتا طويلا ومجهود كبير، واليوم نقدم لك الحل السحري للتخلص من آثار البيض من الأواني والملاعق عن طريق فرك الملاعق والأواني بالقليل من الملح الخشن ثم القيام بشطفها بالماء الساخن.
  • و للتخلص من آثار الحروق الموجودة بالأواني والطاسات الخاصة بقلي وإعداد الطعام عن طريق فرك الأواني بالملح الخشن مع إضافة قطرات من الليمون ثم القيام بشطف الأواني وسوف نلاحظ عودتها إلى ما كانت عليه في السابق.
  • إن أكثر ما تعاني منه ربات البيوت أثناء عمليات الطهي هو انتشار رائحة البصل في اليد بعد القيام بتقطيع  للتخلص السريع منها قومي بفرك اليدين بالقليل من مسحوق البن المطحون ثم القيام بغسلها بالماء والليمون معاً.
  •  للتخلص من الروائح الكريهة التي تنبعث غالبا من الثلاجة نتيجة الاختلاط العديد من الأطعمة بداخلها قومي بوضع نصف ليمونة مملوءة بالملح في ركن من أركان  الثلاجة، لتجنب اختلاط الروائح الكريهة داخل الثلاجة قومي بوضع قطعة من الفحم في الثلاجة حيث يمتاز الفحم بقدرته الشديدة على امتصاص الروائح العالقة بها.
  • اهتمي بتنظيف سيراميك المطبخ سواء كان هذا السيراميك الخاص بالجدران أو الأرضيات  من خلال إذابة القليل من الخل الأبيض مع بعض قطرات من الليمون والكحول النقي  للحصول على سيراميك نظيف ولامع .
  •  اهتمي بتنظيف سلة المهملات الخاصة بالمطبخ عن طريق غسلها بالماء والملح الخشن والقيام بتجفيفها  بوضعها في الشمس أطول فترة ممكنة.
  •  اهتمي بتهوية المطبخ بشكل مستمر ودائم من خلال فتح النوافذ أثناء عملية الطبخ لمنع ترسب البخار عليها وتحبس الروائح الناتجة عن عمليات طهي الطعام.
  • اهتمي بتنظيف المروحة الخاصة بالمطبخ بشكل دوري لمنع تراكم الأتربة والزيوت عليها  والحفاظ عليها نظيفة ولامعة.
  • اهتمي بتنظيف السجاد الموجود بمطبخك عن طريق كنسة بمكنسة عادية  تكون مبللة بالماء حتى تزيل الأتربة والأوساخ ، ومن ثم القيام بتمرير قطعة من القطن المبللة بالماء والديتول تطهير السجاد من بقايا الطعام التي تتسبب  في انتشار البكتيريا والجراثيم الضارة.
  • قومي بتنظيف لمبات المطبخ من خلال القيام بغسلها بالماء والخل الأحمر من أجل استعادة لمعانها  وبريقها .
  • وكثيرا ما تعاني ربات البيوت من انتشار النمل في أرجاء المطبخ  ولكي نتجنب العديد من المخاطر التي تتسبب  بها المبيدات الحشرية خاصة إذا كان المنزل به أطفال ، يمكنك نثر الجبس أو الرماد في الأماكن التي يكثر بها تواجد النمل ومن ثم القيام برش القليل من مادة الصودا المخلوطة بالسكر للتخلص الفوري من النمل.
  • نظافة المطبخ  والمنزل من نظافتك الشخصية فاهتمي بإتباع النصائح والتعليمات التي تساعد بلا شك في  الحصول على مطبخ نظيف  وخالي من انتشار البكتيريا والجراثيم الضارة.

 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان